طبيب عربي ينال جائزة عالمية في "تطوير الطب الإلكتروني"

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
تكنولوجيا
صحة
01 أكتوبر 2022
Cover

 

حصد الطبيب الفرنسي من أصل لبناني، عدنان البكري،  بالجائزة الأولى من نوعها في مسابقة بباريس، خُصصت للابتكارات الجديدة.
وحل مشروع الطبيب اللبناني لتطوير الطب الإلكتروني، في المرتبة الأولى في مجال الذكاء الاصطناعي الطبي، بعد منافسة مع شركات عالمية.

جواز ذكي
مشروع عدنان البكري يقوم على تطوير "جواز صحي ذكي"، ليصير الطب قابلاً للممارسة عن بعد في المستشفيات والعيادات الطبية، وللاستفادة إلى أقصى حد من العصر الرقمي، ما يوفر 3 مليارات يورو من الهدر في فرنسا من أجل تحسين النظام الصحي.
والجواز الصحي كناية عن بطاقة مربوطة بمنصّة إلكترونية من خلال تطبيق ت وعبر شبكة الإنترنت، تجعل ملفات المرضى الطبية مركزية، حسب ما أورده موقع "سكاي نيوز عربية".
البكري مثّل فرنسا بعدما حصل على دعم من وزارة الصحة الفرنسية، لاقتناعها بأن مشروعه للطب الإلكتروني الحديث من شأنه أن يخفف من تكاليف الخدمات الصحية للمواطنين، وأن يوفر ملايين الدولارات على خزينة الدولة.

مكتب أبي سمراء
أما عن أحلامه المستقبلية، فقال البكري إن هدفه الأكبر يتمثل في "تطبيق مشاريعه الطبية في لبنان، وتحديدا من مدينته طرابلس".
وكشف: "سأفتتح مكتبا صغيرا من أجل ذلك في منطقة أبي سمراء، يقصده المريض ويجلس خلف جهاز الكمبيوتر ثم يعرض مشكلته على أي طبيب يختاره في العالم، من خلال نظام (تيلي ميدسين)".
وتابع: "واجهتني عقبات جمة بسبب عدم توفير الخدمات الحيوية مثل الكهرباء، وعدم توفر الإنترنت بشكل دائم في لبنان، لكنني لن أيأس ولا شيء مستحيل طالما هناك هدف وطاقات شابة تسعى للتغيير".